الحكمة من إخفاء ليلة القدر
3 مشترك
:: **هذه سبيلي** :: نورٌ على الدرب
صفحة 1 من اصل 1
الحكمة من إخفاء ليلة القدر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الهدى محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد، فقد اختلف أهل العلم في تعيين ليلة القدر على ستة وأربعين قولا ، كما قال الحافظ ابن حجر في الفتح . وأرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأخير، وأنها تنتقل، كما يفهم من مجموع الأحاديث. وأنها رفعت أي رفع علم تَعينها لنا، لا أنها رفعت بالكلية من الوجود، كما يقوله جهلة الشيعة.
قال ابن الملقن في الإعلام (5 /397-398): أجمع من يعتد به من العلماء على دوام ليلة القدر ووجودها إلى آخر الدهر، وشذ قوم فقالوا: كانت خاصة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم رفعت، وعزاه الفاكهي إلى أبي حنيفة، وهو غريب، وإنما هو معزى إلى الروافض واستدلوا بقوله عليه الصلاة والسلام -حين تلاحى الرجلان-: "فرفعت"، وهو غلط؛ فإن آخر الحديث يرد عليهم، فإنه قال عليه الصلاة والسلام بعد قوله: فرفعت: وعسى أن يكون خيراً لكم، التمسوها في السبع، والتسع، والخمس…- أخرجه البخاري- وهو صريح في أن المراد برفعها بيان علم عينها، ولو كان المراد رفع وجودها لم يأمر بالتماسها.اه
وقال ابن كثيرفي تفسيره: إذا كانت مبهمة اجتهد طُلابها في ابتغائها في جميع محال رجائها، فكان أكثر للعبادة، بخلاف ما إذا علموا عينها فإنها كانت الهمم تتقاصر على قيامها فقط. وإنما اقتضت الحكمة إبهامها لتعم العبادة جميع الشهر في ابتغائها، ويكون الاجتهاد في العشر الأواخر أكثر.اه
قال ابن قدامة في المغني (4 /453): أبهم الله تعالى هذه الليلة على الأمة ليجتهدوا في طلبها، ويجدّوا في العبادة في الشهر كله طمعاً في إدراكها، كما أخفى ساعة الإجابة في يوم الجمعة ليكثروا من الدعاء في اليوم كله، وأخفى اسمه الأعظم في الأسماء، ورضاه في الطاعات ليجتهدوا في جمعها، وأخفى الأجل وقيام الساعة ليجد الناس في العمل حذراً منهم.اه
نسأل الله برحمته أن يوفقنا لها، وأن لا يحرمنا خيرها آمين.
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الهدى محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد، فقد اختلف أهل العلم في تعيين ليلة القدر على ستة وأربعين قولا ، كما قال الحافظ ابن حجر في الفتح . وأرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأخير، وأنها تنتقل، كما يفهم من مجموع الأحاديث. وأنها رفعت أي رفع علم تَعينها لنا، لا أنها رفعت بالكلية من الوجود، كما يقوله جهلة الشيعة.
قال ابن الملقن في الإعلام (5 /397-398): أجمع من يعتد به من العلماء على دوام ليلة القدر ووجودها إلى آخر الدهر، وشذ قوم فقالوا: كانت خاصة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم رفعت، وعزاه الفاكهي إلى أبي حنيفة، وهو غريب، وإنما هو معزى إلى الروافض واستدلوا بقوله عليه الصلاة والسلام -حين تلاحى الرجلان-: "فرفعت"، وهو غلط؛ فإن آخر الحديث يرد عليهم، فإنه قال عليه الصلاة والسلام بعد قوله: فرفعت: وعسى أن يكون خيراً لكم، التمسوها في السبع، والتسع، والخمس…- أخرجه البخاري- وهو صريح في أن المراد برفعها بيان علم عينها، ولو كان المراد رفع وجودها لم يأمر بالتماسها.اه
وقال ابن كثيرفي تفسيره: إذا كانت مبهمة اجتهد طُلابها في ابتغائها في جميع محال رجائها، فكان أكثر للعبادة، بخلاف ما إذا علموا عينها فإنها كانت الهمم تتقاصر على قيامها فقط. وإنما اقتضت الحكمة إبهامها لتعم العبادة جميع الشهر في ابتغائها، ويكون الاجتهاد في العشر الأواخر أكثر.اه
قال ابن قدامة في المغني (4 /453): أبهم الله تعالى هذه الليلة على الأمة ليجتهدوا في طلبها، ويجدّوا في العبادة في الشهر كله طمعاً في إدراكها، كما أخفى ساعة الإجابة في يوم الجمعة ليكثروا من الدعاء في اليوم كله، وأخفى اسمه الأعظم في الأسماء، ورضاه في الطاعات ليجتهدوا في جمعها، وأخفى الأجل وقيام الساعة ليجد الناس في العمل حذراً منهم.اه
نسأل الله برحمته أن يوفقنا لها، وأن لا يحرمنا خيرها آمين.
رد: الحكمة من إخفاء ليلة القدر
اللهم لا تجعلنا من المحرومين في ليلة القدر ..
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك فيها ..
غاليتي : ام الفضل ..
بورك مسعاك حبيبتي ..وجزيت عنا خير الجزاء ..
كاميليا ..
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك فيها ..
غاليتي : ام الفضل ..
بورك مسعاك حبيبتي ..وجزيت عنا خير الجزاء ..
كاميليا ..
رد: الحكمة من إخفاء ليلة القدر
حفظك الله حبيبتي كاميليا .
وسدد خطاك على طاعته ورضاه .
وجمعني بك في مستقر رحمته .
وسدد خطاك على طاعته ورضاه .
وجمعني بك في مستقر رحمته .
:: **هذه سبيلي** :: نورٌ على الدرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى