دورة لتعلم التجويد..
+2
أوراق مبعثرة
خادمة الدين
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دورة لتعلم التجويد..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بذور الخير وغراسه..
يا قارئ القرآن داو قلوبنا * * * بتلاوة تزدان بالتجويد..
حيا الله الوجوه الطيبة..
في هذه المساحة..
نلتقي في حلقة مباركة..
لتعلم التجويد..خطوة خطوة..
أتمنى أن تجدوا الفائدة والمتعة..
سيكون في هذه الدورة دروس تطبيقية بالصوت..
ودروس نظرية..
وكتب ومراجع..
وغيرها..
حيا الله المستفيدات..
من عضوات وزائرات..
خادمة الدين..
..
بذور الخير وغراسه..
يا قارئ القرآن داو قلوبنا * * * بتلاوة تزدان بالتجويد..
حيا الله الوجوه الطيبة..
في هذه المساحة..
نلتقي في حلقة مباركة..
لتعلم التجويد..خطوة خطوة..
أتمنى أن تجدوا الفائدة والمتعة..
سيكون في هذه الدورة دروس تطبيقية بالصوت..
ودروس نظرية..
وكتب ومراجع..
وغيرها..
حيا الله المستفيدات..
من عضوات وزائرات..
خادمة الدين..
..
رد: دورة لتعلم التجويد..
الدرس الأول..
القرآن الكريم كتاب الله ..
أمر بتلاوته على صفة معينة أنزله بها..
فالقراءة الصحيحة هي كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ بها
ومن هنا جاءت أهمية تعلم التجويد كعلم متعلق بكتاب الله تعالى..
صون اللسان عن اللحن في ألفاظ القرآن الكريم عند الأداء .
ونعلم أن القارئ المجيد مع السفرة الكرام نسأل الله من فضله..
حكم التجويد على قسمين..
أولاً حكم تطبيقه في التلاوة..
وهذا واجب..فعلى القارئ أن يحرص على عدم اللحن في كتاب الله
يقول ابن الجزري:
تطبيق التجويد حتم لازم *** من لم يطبق القرآن آثم..
ثانياً: تعلم التجويد..
فرض كفاية..
أما إذا كان القارئ لن يتقن التلاوة إلا بتعلم الحكم النظري
وجب عليه تعلمه..
خادمة الدين
اهمية علم التجويد..
القرآن الكريم كتاب الله ..
أمر بتلاوته على صفة معينة أنزله بها..
فالقراءة الصحيحة هي كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ بها
ومن هنا جاءت أهمية تعلم التجويد كعلم متعلق بكتاب الله تعالى..
فائدة علم التجويد
صون اللسان عن اللحن في ألفاظ القرآن الكريم عند الأداء .
ونعلم أن القارئ المجيد مع السفرة الكرام نسأل الله من فضله..
حكمه..
حكم التجويد على قسمين..
أولاً حكم تطبيقه في التلاوة..
وهذا واجب..فعلى القارئ أن يحرص على عدم اللحن في كتاب الله
يقول ابن الجزري:
تطبيق التجويد حتم لازم *** من لم يطبق القرآن آثم..
ثانياً: تعلم التجويد..
فرض كفاية..
أما إذا كان القارئ لن يتقن التلاوة إلا بتعلم الحكم النظري
وجب عليه تعلمه..
سندخل الآن في الدروس التطبيقية للتجويد..
بدء من الاستعاذة والبسملة..
بدء من الاستعاذة والبسملة..
خادمة الدين
رد: دورة لتعلم التجويد..
الله يسعد قلبك..
لم آت بجديد..
هذا واجبي..
نسأل الله الإخلاص والقبول
طاب منك المرور
عمر الله قلبك بالنور والسرور
لم آت بجديد..
هذا واجبي..
نسأل الله الإخلاص والقبول
طاب منك المرور
عمر الله قلبك بالنور والسرور
رد: دورة لتعلم التجويد..
الله يجزاك الجنه من جد فكره حلوووووووووووووه وجديده
وانا اقووول يعني لو تتثبت يكون امر ممتاز
وانا اقووول يعني لو تتثبت يكون امر ممتاز
رد: دورة لتعلم التجويد..
الدرس الثاني..
هما حكمان مرتبطان ببعضها..
والحكمة من الاستعاذة قبل التلاوة ..هو أن قراءة القرآن لها من الفضل
الشيء العظيم..والشيطان حريص في مثل هذه المواطن أن يضل ابن آدم
وينسيه ما ينفعه..
لذلك شرعت الاستعاذة,,
ومعناها:
الالتجاء والاعتصام بالله جل وعلا من كيد الشيطان الرجيم..
صيغها:
ورد لها صيغ كثيرة وأشهرها (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
ومن الصيغ الواردة:
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم..
ومنها: أعوذ بالله من الشيطان..
وهي مشروعة في بداية السور وأوساطها..
والحكمة واحدة..
طيب قد تقول قائلة..
ما دخل هذا الدرس في التجويد؟؟
بذور الخير..
إن للاستعاذة مع السور حالات..
إما وصل أو وقف (ما يسمى بالقطع)
سنتطرق لعرض حالاتها بالتفصيل..وبالتالي يكون هناك تغير في النطق
عند الوصل أحيانا..فهو متعلق جدا بعلم التجويد
أولا قبل البدء..
نحن لدينا:الاستعاذة..ثم البسملة..ثم بداية السورة ولتكن سورة الإخلاص..
والآن نأتي إلى الحالات..
الحالة الأولى..
قطع الجميع..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم..ثم نقف
بسم الله الرحمن الرحيم ..ثم نقف
قل هو الله أحد.......
الحالة الثانية..
وصل الجميع..
يعني نقرأها بدون وقفات..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
الحالة الثالثة..
قطع الأول (راجعي التقسيمات اللي ذكرناها فوق)
ووصل الثاني بالثالث..
يعني الوقف فقط بعد الاستعاذة..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم/ ثم نقف
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
الحالة الرابعة..
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث..
يعني وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن بداية السورة وذا المشهور
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم.. ثم نقف/
قل هو الله أحد
أحيانا بعض الدارسات للتجويد عند تطبيق الحالة الثانية والثالثة والرابعة
تصل بتسكين الميم من كلمة الرجيم وكلمة الرحيم..
وهذا خطأ في التطبيق بل لابد من كسرها عند الوصل بما بعدها..
وإلا صار سكت وليس وصل!!
وسنتعرف لاحقا بإذن المولى على الفرق بين القطع والسكت وما إلى ذلك..
نأتي الآن إلى البسملة..
بعد الفاصل إن شاء الله..
بقلم خادمة الدين..
الاستعاذة والبسملة..
هما حكمان مرتبطان ببعضها..
والحكمة من الاستعاذة قبل التلاوة ..هو أن قراءة القرآن لها من الفضل
الشيء العظيم..والشيطان حريص في مثل هذه المواطن أن يضل ابن آدم
وينسيه ما ينفعه..
لذلك شرعت الاستعاذة,,
ومعناها:
الالتجاء والاعتصام بالله جل وعلا من كيد الشيطان الرجيم..
صيغها:
ورد لها صيغ كثيرة وأشهرها (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
ومن الصيغ الواردة:
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم..
ومنها: أعوذ بالله من الشيطان..
وهي مشروعة في بداية السور وأوساطها..
والحكمة واحدة..
طيب قد تقول قائلة..
ما دخل هذا الدرس في التجويد؟؟
بذور الخير..
إن للاستعاذة مع السور حالات..
إما وصل أو وقف (ما يسمى بالقطع)
سنتطرق لعرض حالاتها بالتفصيل..وبالتالي يكون هناك تغير في النطق
عند الوصل أحيانا..فهو متعلق جدا بعلم التجويد
أولا قبل البدء..
نحن لدينا:الاستعاذة..ثم البسملة..ثم بداية السورة ولتكن سورة الإخلاص..
الاستعاذة = الأول..
البسملة = الثاني
بداية السورة = الثالث..
البسملة = الثاني
بداية السورة = الثالث..
والآن نأتي إلى الحالات..
الحالة الأولى..
قطع الجميع..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم..ثم نقف
بسم الله الرحمن الرحيم ..ثم نقف
قل هو الله أحد.......
الحالة الثانية..
وصل الجميع..
يعني نقرأها بدون وقفات..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
الحالة الثالثة..
قطع الأول (راجعي التقسيمات اللي ذكرناها فوق)
ووصل الثاني بالثالث..
يعني الوقف فقط بعد الاستعاذة..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم/ ثم نقف
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد
الحالة الرابعة..
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث..
يعني وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن بداية السورة وذا المشهور
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم.. ثم نقف/
قل هو الله أحد
ملاحظة هااااااااااامة..
أحيانا بعض الدارسات للتجويد عند تطبيق الحالة الثانية والثالثة والرابعة
تصل بتسكين الميم من كلمة الرجيم وكلمة الرحيم..
وهذا خطأ في التطبيق بل لابد من كسرها عند الوصل بما بعدها..
وإلا صار سكت وليس وصل!!
وسنتعرف لاحقا بإذن المولى على الفرق بين القطع والسكت وما إلى ذلك..
نأتي الآن إلى البسملة..
بعد الفاصل إن شاء الله..
بقلم خادمة الدين..
رد: دورة لتعلم التجويد..
قال صلى الله عليه وسلم..
((من طلب العلم ليجاري به العلماء، أو ليماري به السفهاء،
أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله في النار))
رد: دورة لتعلم التجويد..
بارك الله فيك خادمة الدين
كم نحن بحاجة الى تلك الدروس زادك الله من فضله
واصلي نحن متابعين
كم نحن بحاجة الى تلك الدروس زادك الله من فضله
واصلي نحن متابعين
رد: دورة لتعلم التجويد..
ما شاء الله
خدوم
مفيش عندى وصف اروع من رائع اوصفك بة
بارك الله فيك يا غالية ونفع بك وجعلة بميزان حسناتك
من زمان كان نفسى اتعلم التجويد
متابعة بشوق
رد: دورة لتعلم التجويد..
ماشاء الله ..
أستاذتنا الغاليـة خدووم ..
جزاك الله عنا خير الجزاء ..
متابعين للدورة ..
زادك الله من فضلـه ..
طالبتك : كمولة *_^
أستاذتنا الغاليـة خدووم ..
جزاك الله عنا خير الجزاء ..
متابعين للدورة ..
زادك الله من فضلـه ..
طالبتك : كمولة *_^
رد: دورة لتعلم التجويد..
البسملة..
ماذا نعني بقولنا:بسملة؟؟
البسملة أخواتي الحبيبات هي اختصار قولك:بسم الله الرحمن الرحيم..
واطلاق لفظ بسملة هو من قبيل الاختصار..
وهو ما يسمى في اللغة العربية بالنحت..حيث تختصر أكثر من كلمة في كلمة واحدة
ومن ذلك قولك حوقلة حكاية قولك لا حول ولا قوة إلا بالله..وطبقلة..حكاية قولك أطال الله بقاءك..وهكذا..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكم البسملة:
وهي آية في سورة النمل وثابته في أول الفاتحة ، واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء
القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) وعلة ترك البسملة في أول
( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان
بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور
فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[right]الاولى : اوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور :
- قطع الجميع ( يعني الوقف فيما بينها بفاصل ) وهو الأفضل .
- الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .
- وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة .
- وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
الثانية : أما في سورة ( براءة ) ففيها وجهان :
- الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة .
- وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا .
الثالثة : أما بدء القراءة من أواسط السور ما عدا ( براءة ) ففي ذلك حالتان :
- أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بآي وجه من الاوجه الأربعة السابقة .
- أن يترك البسملة وفي ذلك حالتان :
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
1 - الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها .
2 - وصل الاستعاذة بالآية المبتداء بها .
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>الرابعة : أما عند القراءة من وسط سورة ( براءة ) ففي ذلك قولان :
- عدم جواز الإتيان بالبسملة وحينها له وصل الاستعاذة أو الوقف عليها .
- جواز الإتيان بها وفي هذه الحالة له أن يأتي بآي حالة من الحالات الأربع السابقة .
رد: دورة لتعلم التجويد..
الدرس راائع
شكـر الله لكـ ..وجزاك خير الجزاء
متابعة بإذن الله ..
شكـر الله لكـ ..وجزاك خير الجزاء
متابعة بإذن الله ..
عدل سابقا من قبل في الإثنين 31 ديسمبر 2007, 2:33 pm عدل 1 مرات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى